الإقلاع عن التدخين

اضرار الدخان على اجهزة جسمك … دليلك الشامل

اضرار الدخان على اجهزة جسمك ... دليلك الشامل

اضرار الدخان عديدة ومتنوعة وتؤثر بشكل سلبي على صحة الفرد، سواء على المستوى العضوي او النفسي ،كما قد تؤدي بعضها إلى مضاعفات تهدد حياة الشخص، وفي الواقع يؤدي التدخين بشكل عام الى تلف جميع أعضاء الجسم تقريبا، بما فيها ،الجهاز التنفسي، والجهاز الدوراني، والجهاز التناسلي، والجلد، والعيون، كما يزيد من خطر الإصابة بمختلف الأمراض وبالدرجة الأولى ،داء السرطان .

فما هي أضرار التدخين على اجهزة جسم الانسان ؟ ، وللاجابة عن هذا السؤال تابعو معنا المقال التالي.

ماهو التدخين ؟ 

يعتبر التدخين ضار بصحة الإنسان بالمجمل، لاحتوائه على العديد من المكونات مثل النيكوتين، والتبغ، حيث تشكل هذه المكونات خطرا على الصحة وتؤثر سلبا عليها، حيث تحتوي السيجارة الواحدة على ستمائة مكون مختلف ، وعند احتراق هذه المكونات يحدث تفاعل ينتج عنه أكثر من 7000 مادة كيميائية عموما، منها 69 مادة مسرطنة، ولا تختلف السجائر عن الشيشة، فكلاهما يزيد من خطر الاصابة بالسرطان، والتعرض لمختلف السموم .

ما هي اضرار الدخان على أجهزة جسم الإنسان ؟

للتدخين أضرار عدة على مستوى أعضاء واجهزة الإنسان ، وستكون الفقرة الموالية مخصصة للحديث عن ابرز واهم هذه الأضرار على النحو الآتي :

الجهاز العصبي المركزي:

ان احدى مكونات التبغ الرئيسية هي النيكوتين، حيث يصل إلى الدماغ بثوان معدودة من استنشاقه ، كما ويؤثر عليه ،اذ  يجعله نشطا ويعمل بشكل أكبر، والنيكوتين عبارة عن مادة تتلاعب بالمزاج وتؤثر عليه بصورة كبيرة، علاوة على ذلك ،يزيد التدخين عموما من ضمور عصب العين، مما يؤثر على مستوى الرؤية ويسبب ضعف البصر، كما ويؤثر على حاسة الشم والذوق، مما يفقد الشهية في بعض الأحيان.

الجهاز التنفسي:

عند استنشاق دخان التبغ، يدخل الجسم العديد من المواد الضارة للرئتين، الأمر الذي يفقد رئتيك القدرة على تصفية المواد الكيميائية الضارة الدخيلة عن طريق هذا السم القاتل، كما ان السعال يعد وسيلة يعتمدها الجسم من أجل التخلص من السموم ،ولكنه لا يستطيع طرد السموم بما فيه الكفاية، فتصبح السموم محصورة في الرئة، حيث يعتبر المدخنون أكثر عرضة للاصابة بالالتهابات على مستوى الجهاز التنفسي، إضافة الى نزلات البرد، والإنفلونزا، فالتدخين يتسبب في حالة تسمى بانتفاخ الرئة، كما ويعمل على تدمير الحويصلات الهوائية في الرئتين، ويتسبب بالتهاب الشعب الهوائية المزمن، كما ان المدخنين على المدى البعيد ،معرضون لخطر الإصابة بسرطان الرئة.

اضرار الدخان على اجهزة جسمك ... دليلك الشامل
اضرار الدخان على اجهزة جسمك … دليلك الشامل

نظام القلب والأوعية الدموية:

ان التدخين يزيد من نسب الكولسترول السيء في الدم ، كما ويخفض من نسبه الجيدة ، وهذا الأمر يؤدي إلى تراكم المواد الدهنية، وتصلب الشرايين، مما يزيد من خطر الاصابة بالجلطات الدموية، وأمراض القلبية التاجية المتكررة، والنوبات القلبية.

الجهاز الهضمي:

قد  يقلل التدخين من شهيتك للطعام، مما يجعلك غير قادر على الحصول على كافة المواد الغذائية التي يحتاجها جسمك، كما أن تعاطيك للتبغ، قد يتسبب في إصابتك بالتهاب على مستوى اللثة، كما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الفم، والمريء، والبنكرياس، والكلى، اضافة الى ان التدخين يؤثر أيضا على الأنسولين، فهو يعمل على مقاومته ،مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

 الجهاز التناسلي :

يؤثر النيكوتين على تدفق الدم بالمناطق التناسلية ،للرجال والنساء على حد سواء، وهذا الأمر يؤثر سلبا على الجنسين معا:

  • الرجال : يتأثر أدائهم الجنسي، حيث يعمل التدخين على تقليل مستوى الهرمونات الجنسية الذكورية لديهم.
  • النساء : يمكن أن يؤدي التدخين إلى عدم الرضا الجنسي ،من خلال عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية، كما أنه قد يقلل من مستويات الهرمونات الجنسية الأنثوية لديهن.

الجهاز اللحافي :

قد يؤثر التدخين على العديد من المناطق بجسمك بما فيها ، البشرة والشعر، والأظافر، وذلك نتيجة المواد
المتواجدة في دخان التبغ، والتي قد تغير من بنية بشرتك.

حيث وجد أن أضرار التدخين على جسمك فيما يتعلق بجهازك اللحافي تتمثل على النحو الآتي :

  • زيادة خطر الاصابة بسرطان الجلد ،و الخلايا الحرشفية .
  • زيادة احتمال إصابتك بالإلتهابات الفطرية.
  • زيادة خطر تعرضك لتساقط الشعر، والإصابة بالصلع والشيب.

كيف تقلع عن التدخين ؟

ان الإقلاع عن التدخين، يساعد بشكل كبير على استرداد بعض أو كل السنوات، التي كان من المفترض أن يعيشها الفرد بصورة طبيعية دون تدخين، وذلك بناءا على العمر الذي أقلع فيه الفرد عن التدخين، وفيما يلي فقرة بأهم النصائح المساعدة على الإقلاع عن التدخين:

  • تذكر فوائد الإقلاع: بما في ذلك الشعور بتحسن حالتك عموما، والتمتع بصحة جيدة، وحماية أحبائك وأصدقائك
    من التدخين السلبي، اضافة الى توفير المال.
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء: مثل : تمارين التنفس العميق، وإرخاء العضلات، وتمارين اليوغا، والتصور،
    والتدليك، والاستماع إلى الموسيقى الهادئة، وذلك بهدف التخلص من القلق والتوتر.
  • ممارسة التمارين الرياضية: وذلك بهدف تشتيت انتباه الشخص عن رغبته الملحة في التدخين،
    وتقليل حدة حاجته له.
  • العلاج التعويضي: تظهر بعض الأعراض الانسحابية للتدخين ،نتيجة الإقلاع عنه مثل؛ الصداع، و التقلبات المزاجية، وتراجع مستوى الطاقة والحيوية لدى الشخص، والرغبة الشديدة في التبغ، وفي الحقيقة يمكن الاستعانة ببعض العلاجات التعويضية التي تحتوي على النيكوتين، من أجل التخلص من هذه المشاكل ،وزيادة احتمال
    نجاح برنامج الإقلاع عن التدخين.
اضرار الدخان على اجهزة جسمك ... دليلك الشامل
اضرار الدخان على اجهزة جسمك … دليلك الشامل

أسئلة زوار الموقع حول موضوع اضرار الدخان :

وسنجيب في السطور الاتية عن جميع الاسئلة المطروحة من طرف زوار موقعنا الاعزاء :

كم عدد السجائر المسموح بها في اليوم؟
كشفت الابحاث والدراسات، أنه لا يوجد قدر آمن للتدخين،كما و أفادت دراسة جديدة في مجال الطب التنفسي، أن التدخين بعدد قليل من السجائر يوميا، يتسبب في إصابة الرئة بتلف مماثل لتدخين أكثر من علبة بشكل يومي.
متى تظهر أضرار التدخين؟
أكد البحث العلمي أن الأضرار الناجمة عن التدخين ،تظهر جليا بعد تدخين سيجارة واحدة، وذلك لكون هذا السم القاتل يؤدي إلى انتشار العديد من المواد المسرطنة بجميع خلايا الجسم ، بعد مرور بضع دقائق فقط من تدخين السجائر، كما أظهرت الأبحاث العلمية أيضا ،مخاطر التدخين والتي تبدأ بالظهور على المدى القصير، وليس كما يعتقد البعض، أنها تحدث على المدى الطويل، حيث يمكن أن يتسبب تدخين سيجارة واحدة في تغيرات عديدة بالجسم .
ما هي أضرار التدخين للرجال؟
بالنسبة للرجال الذين يدخنون التبغ ، يعتبرون اكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، وأمراض الجهاز التنفسي السفلي، والسكتة الدماغية ،و داء السكري، حيث تعد هذه الامراض مهددة لحياة الفرد ومسببة للوفاة بشكل كبير .
ما هو المشروب الذي ينظف الرئتين من التدخين؟
يساعد مشروب عرقسوس على تطهير الرئتين، بفضل احتوائه على خصائص مضادة للالتهاب ، والأكسدة ،والجراثيم والفيروسات، وهذا ما يفسر سبب اعتماده كعلاج عشبي بهدف تقليل التهاب الشعب الهوائية، والالتهاب الرئوي.
هل يعتبر النيكوتين من المخدرات؟
يعتبر النيكوتين أحد أكثر المخدرات تسببا للإدمان في جميع بقاع العالم، كما أنه في الوقت ذاته أوسع أنواع المخدرات انتشارا وشيوعا على وجه الأرض.
ما الفرق ما بين الشخص المدخن و غير المدخن؟
يظهر الفرق جليا بين رئتي الشخص المدخن وغير المدخن من الناحية الوظيفية، حيث تقل كفاءة رئة المدخن عن النطاق الطبيعي لها بشكل ملحوظ ،مقارنة برئة الشخص الغير مدخن .

خاتمة :

وختاما،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك في معرفة اضرار التدخين على أجهزة جسم الإنسان ، والأمراض المترتبة عنها ، والطرق المساهمة في اقلاع الشخص عن التدخين سريعا . 

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع زملائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقعنا ويكى عناية ان شاء الله تعالى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى