Site icon Wikinaya

علاج التهاب المفاصل والعضلات ب 4 طرق بدون مضاعفات

علاج التهاب المفاصل والعضلات ب 4 طرق بدون مضاعفات

علاج التهاب المفاصل والعضلات ب 4 طرق بدون مضاعفات

يمكن علاج التهاب المفاصل والعضلات بعدة طرق بما في ذلك الأدوية، و العلاجات الطبيعية و طرق أخرى سنتعرف عليها من خلال هذا المقال بشكل أكثر تفصيلا.حيث يعد التهاب المفاصل من الأمراض المزمنة التي يعاني منها العديد من الناس بدون وجود سبب محدد في ذلك ويصاحبه آلام مزمنة تؤثر في المفاصل والأنسجة حول المفصل . و يوجد العديد من أنواع التهاب المفاصل ،معظمها يسبب الألم وتورم المفاصل وتيبسها وتصلبها داخل وحول المفصل المصاب ، وهناك أنواع أخرى يمكن أن تؤثر أيضا على جهاز المناعة وبعض الأعضاء الداخلية في الجسم.

ما هو علاج التهاب المفاصل والعضلات ؟

تختلف طرق العلاج المستخدمة باختلاف خصائص كل حالة ، ويتم تحديد طرق علاج التهاب المفاصل و العضلات وفقا لتقرير التشخيص ، وتتمثل طرق العلاج المتبعة في الآتي:

العلاج الدوائي

تتمثل الأدوية التي تساعد في التخلص من الألم فيما يلي : 

1-كريم Ultra Cream Releif (رابط الطلب)

إنه مرهم تم إطلاقه في المملكة المتحدة لتخفيف الألم بسرعة الناجم عن مشاكل التهاب المفاصل و العضلات وعلاج مشاكل ليونة المفاصل بشكل دائم ، وبالتالي القضاء على التورم الناجم عن الالتهابات.

مكونات Ultra Cream Releif

فعالية هذا المنتج   

تتعدى نسبة الاستفادة من هذا المنتج 96٪ والنتائج ليست فقط في وقت الاستخدام ولكن تبقى لفترة طويلة ، كما أن هذا المرهم حاصل على شهادة حلال من المركز الإسلامي. وتبدأ نتائج  المنتج في الظهور بشكل تدريجي من أول استخدام.

طريقة الاستخدام

كيفية استخدام هذا المرهم سهلة للغاية فقط اتبع الخطوات التالية :

موانع الاستخدام 

الاعراض الجانبية 

كيفية الطلب والتوصيل

أدوية أخرى

2-العلاج الطبيعي

  1. في بعض الحالات ، يمكن استخدام مجموعة متنوعة من طرق العلاج الطبيعي لعلاج التهاب المفاصل من خلال بعض التمارين التي يمكن أن تزيد من نطاق الحركة وتساعد على تقوية العضلات المحيطة يمكن أن تنجح أيضا في علاج أنواع مختلفة من آلام المفاصل. وأحيانًا تثبيت المفصل بجبيرة مفيد في علاج التهاب المفاصل في بعض الحالات.
  2.  إجراء بعض التمارين المحددة تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي ، وهي ثني وتقوية الركبة والعضلات المحيطة بها تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي. قد يكون من المستحسن تجنب بعض الأنشطة أو الحركات التي قد تسبب زيادة الألم والاحتكاك.
  3. بما أن الكمادات الحرارية تسهل حركة المفصل المتيبس ، فإن استخدام بعض الكمادات الساخنة أو الباردة ، أو استخدام كمادات الثلج لمدة 15 دقيقة بعد أي نشاط يساعد في تقليل التورم وتسكين الألم.

3-العلاج الجراحي

في بعض الحالات يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي عندما لا تعمل طرق العلاج التقليدية المذكورة سابقا ولا تعطي النتائج المرجوة ، لأنه في بعض الحالات قد يوصي الطبيب بضرورة إجراء عملية جراحية مثل :

4-تغيير نمط الحياة

لتجنب مضاعفات التهاب المفاصل و العضلات والتخفيف من أعراضه ، من الضروري تغيير نمط الحياة ، بما في ذلك:

ما هي طرق تشخيص التهاب المفاصل و العضلات؟

هناك العديد من الطرق التشخيصية التي يستخدمها الطبيب المعالج للتعرف على أسباب وأعراض التهاب المفاصل ومن ثم تحديد خطة علاج التهاب المفاصل حسب التقرير التشخيصي ومن أشهر هذه الطرق التشخيصية:

  1. إجراء الفحص البدني الطبي لتحديد ما إذا كان التهاب المفاصل ناتجا عن اضطراب في المفاصل أو مرض منتشر ، وما إذا كان الألم الشديد في جميع أنحاء الجسم يتطلب علاجا فوريا.
  2. إجراء بعض الفحوصات المخبرية التفصيلية مثل فحص حجم وكمية السوائل في الجسم (الدم – البول – سائل المفاصل) للمساعدة في تحديد نوع الالتهاب.
  3. إجراء فحوصات تصويرية معينة للمفصل ، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي ، أو الأشعة السينية ، أو الأشعة المقطعية ، للكشف عن أسباب وأعراض المفصل ، وبالتالي تحديد طريقة العلاج .
  4. إجراء فحص تنظير المفصل لأخذ سلسلة من الصور الواضحة لشكل المفصل.

ما هي أعراض التهاب المفاصل والعضلات ؟

علاج التهاب المفاصل والعضلات ب 4 طرق بدون مضاعفات

أعراض التهاب المفاصل و العضلات تختلف حسب النوع الذي تعاني منه، و تتمثل أهم الأعراض التي يمكن أن تظهر كالتالي:

  1. انتفاخ شديد في المفصل المصاب
  2. ترتفع درجة حرارة المفصل المصاب عن باقي أجزاء الجسم.
  3. ظهور طفح جلدي واحمرار وتهيج
  4. فقدان القدرة على تحريك المفصل والقيام ببعض العادات اليومية والأنشطة العادية
  5. سماع أصوات طقطقة عند تحريك المفصل
  6. الأرق والتعرض لمشاكل أو اضطرابات النوم
  7. تقلب المزاج والشعور بالاكتئاب
  8. تصلب وتيبس في المفصل لفترة تزداد شدته في الصباح أو بعد الراحة لفترة.
  9. فقدان الشهية وخسارة في الوزن
  10. تغيرات في لون وشكل الجلد وتشوهات في المفاصل

ما هي أسباب التهاب المفاصل والعضلات ؟

قد لا يكون لالتهاب المفاصل سبب واضح ، ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب المفاصل ، وأكثرها شيوعا:

  1. اضطراب في عمل جهاز المناعة حيث يصاب الشخص بالتهاب المفاصل عندما يهاجم الجهاز المناعي الأغشية المحيطة بالمفاصل ويحاول تدمير الغضروف والعظام داخل المفصل ويؤدي هذا إلى ضعف الأوتار والأعصاب والأربطة التي قد تَحمل المفصل مما يتسبب في فقدان المفصل لشكله الطبيعي وحدوث تشوهات.
  2. وجود عامل وراثي أو جيني يتأثر بالتهاب المفاصل.
  3. التعرض للعدوى الفيروسية أو البكتيرية التي يمكن أن تسبب المرض.
  4. زيادة الوزن بشكل كبير والسمنة.
  5. نتيجة للجمع بين الهرمونات الأنثوية وانقطاع الطمث ، تزداد احتمالية إصابة النساء بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  6. الإفراط في التدخين وشرب الكحوليات.
  7. التعرض لعوامل بيئية على سبيل المثال تلوث الهواء بالمبيدات والمواد الكيميائية الأخرى.
  8. التقدم في السن .

أسئلة قراء الموقع حول علاج التهاب المفاصل والعضلات

ما هو اقوى علاج لالتهابات العظام؟
يمكن استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الإندوميثاسين (إندوسين) لعلاج التهاب وألم المفاصل التفاعلي. كما يمكن حقن الستيرويدات في المفاصل المصابة لتقليل الالتهاب ومساعدتك على العودة إلى مستوى نشاطك الطبيعي.
كيف تعرف انك مصاب بالتهاب المفاصل؟
 تتمثل أعراض التهاب المفاصل الرئيسية في آلام المفاصل وتيبسها ، ويزداد الأمر سوءا مع تقدم العمر. و النوعان الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل هما هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.
ما هو الفيتامين المسؤول عن الم المفاصل؟
يعد نقص فيتامين د هو المسؤول عن الام المفاصل و إعياء ضعف العضلات .
ما هي الاطعمه التي تسبب التهاب المفاصل؟
وبحسب الباحثين ، يجب استبعاد المواد الغذائية التالية من النظام الغذائي في حالة التهاب المفاصل: الحليب ومنتجات الألبان الدهنية. اللحوم الدهنية الحلويات ، بما في ذلك العسل. البندق؛ التوابل؛ المعلبات؛ باذنجان؛ بطاطا؛ طماطم؛ الحمضيات، والملح.
كيف اعرف ان عندي نقص فيتامين دال بدون تحليل؟
إليك الأعراض التي تدل على نقص  فيتامين دال :  ألم وارتعاش عضلي، آلام العظام والمفاصل وخاصة آلام الظهر، زيادة خطر الإصابة بضعف العظام وتكرار كسورها وهشاشة العظام أو تلين العظام. ضعف الجهاز المناعي ، وزيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي على سبيل المثال  الزكام والأنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية.
ما هي الفواكه المفيده لالتهاب المفاصل؟
تساعد الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة مثل التفاح والرمان والتوت والعليق والفراولة والتوت البري على تخفيف التهاب المفاصل.
ما هي المشروبات المفيده لالتهاب المفاصل؟
يعتبر الشاي من أفضل المشروبات لمرضى التهاب المفاصل لاحتوائه على العديد من الفوائد الصحية ، فالشاي الأخضر والأسود غني بالمركبات المضادة للالتهابات مثل البوليفينول وكذلك الشاي الأخضر ومضادات الأكسدة الغنية بفيتامين سي وتساهم في حماية صحة العظام والغضاريف.
ما هو الطعام الممنوع لمرضى الروماتويد؟
الطعام الممنوع لمرضى الروماتويد :المأكولات الغنية بالسكر وبناءا عليه جميع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات مثل الحلويات وجميع المشروبات أيضا مثل العصائر والتى تؤدي إلى زيادة نسبة سكر الدم تندرج تحت ممنوعات مريض الروماتويد.
هل الزنجبيل مفيد لالتهاب المفاصل؟
أظهرت دراسة أجريت على مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي أن تناول جرعة معينة من مسحوق الزنجبيل لبضعة أسابيع قلل من شدة أعراضهم. أظهرت دراسة ثالثة أن بعض المركبات الموجودة في الزنجبيل قد تساعد في حماية المفاصل من الالتهاب والتليف.

الخاتمة : 

وإلى هنا ينتهي موضوع اليوم بعنوان “علاج التهاب المفاصل والعضلات” أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم ، وأن تكون تعرفت على طرق علاج هذا المرض بالإضافة إلى أعراضه  و أسبابه و كذا تشخيصه .

إذا أعجبك المقال شاركه مع زملائك و عائلتك على وسائل التواصل الإجتماعي. و زر موقع  ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بالتهاب المفاصل .و في هذا الصدد يمكنك طلب كريم Ultra Cream Releif بثمن منخفض خصم 25 في المئة خاص بزوار موقعنا (رابط الطلب) .

Exit mobile version